recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

يوافق "تنظيم الاتصالات" على القواعد التنظيمية المتعلقة بالمكالمات الترويجية والتجارية.

 


كتب د / محمود الصاوي 

أقر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بالقواعد التنظيمية المتعلقة باستخدام خطوط الهاتف المحمول في إجراء المكالمات الترويجية والتجارية. سيتم للراغبين في إجراء هذه المكالمات تسجيل بياناتهم لدى شركات الاتصالات المحمولة وتفعيل خدمة المكالمات الترويجية بطريقة قانونية ومشروعة دون التأثير على خصوصية المواطنين أو إزعاجهم.


تأتي هذه الخطوة في إطار حماية خصوصية مستخدمي خدمات الاتصالات والقضاء على ظاهرة المكالمات المزعجة. من خلال تفعيل هذه القواعد، سيتمكن المواطنون من استقبال اسم ورقم الجهة المتصلة مع المكالمة الترويجية أو الحصول على تحذير مسبق بأن المكالمة الواردة هي مكالمة ترويجية (تنبيه من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات). وبذلك، يتاح للمواطنين حرية الرد على هذه المكالمات أو تجاهلها.

وفي حال استقبال المواطنين لمكالمات ترويجية غير معروفة المصدر أو بدون إشعار مسبق، يجب الإبلاغ عن رقم المتصل وسيتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية والتنظيمية ضد المتصلين لعدم تسجيلهم لدى شركات الاتصال المحمول ولمخالفتهم للقواعد التنظيمية في هذا الصدد.


وفي هذا السياق، قامت الهيئة بتوفير عدة قنوات للمواطنين للإبلاغ عن أي تجاوزات تتعلق بالمكالمات المزعجة، بما في ذلك مراكز اتصال شركات الاتصال المحمول أو مراكز اتصال الهيئة الوطنية لتنظيم الاتصالات أو الخط الساخن للهيئة 155 أو تطبيق الهيئة الإلكتروني My NTRA، أو من خلال الموقع المخصص لذلك https://fraud.tra.gov.eg.


تأتي هذه الخطوة نتيجة لما لاحظته الهيئة خلال الفترة الماضية من زيادة ملحوظة في شكاوى المستخدمين بشأن استقبال مثل هذه المكالمات، وقد قامت الهيئة منذ العام الماضي بدراسة أفضل التجارب العالمية التقنية للتصدي لظاهرة المكالمات المزعجة، وأوجهت شركات الاتصال المحمول بتحديثات تقنية ضرورية لتفعيل الخدمة في السوق المصرية مع منح فترة زمنية تصل إلى شهر لإطلاق الخدمة بالكامل وليتمكن الراغبون في إجراء المكالمات الترويجية المعتمدة من تسجيل بياناتهم.

google-playkhamsatmostaqltradent