recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

تزامن قمر الحج في التربيع الأول مع يوم التروية في الجمعية الفلكية بجدة.

الصفحة الرئيسية



كتب د/ محمود الصاوي 

 أوضحت الجمعية الفلكية بجدة أن القمر وصل لحظة التربيع الأول اليوم الجمعة في الساعة 8:18 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة، وسيكمل ربع المسافة في مداره حول الأرض في نفس يوم التروية. ووفقًا لصحيفة "عكاظ"، صرح رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة بأن القمر سيشرق بعد الظهر بالتوقيت المحلي وسيصل إلى أعلى نقطة في السماء مع غروب الشمس، وسيظل مرئيًا حتى منتصف الليل. وأشار إلى أن فترة التربيع الأول هي الوقت المثالي لمراقبة تضاريس سطح القمر بواسطة المناظير الثنائية العينية أو التلسكوبات الصغيرة، حيث يمكن رؤية نصف القمر المضيء ونصفه المظلم وتفاصيل مثل الجبال والفوهات بوضوح بسبب تداخل الضوء والظلال.

ومن الملاحظ أن المسافة بين القمر والشمس ستزداد كل ليلة في الأيام القادمة، مع اقتراب القمر من البدر المكتمل، وبدلًا من أن يشرق القمر بعد الظهر، سيتأخر حتى يشرق مع غروب الشمس.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية أن يكون الطقس غائمًا جزئيًا في مكة المكرمة وصحوًا في المدينة المنورة وجدة. وأشار المركز إلى أن درجة الحرارة في مكة المكرمة حاليًا تبلغ 36 درجة مئوية، واتجاه الرياح جنوبية غربية إلى غربية بسرعة 8 كم/ساعة. أما في المدينة المنورة، فبلغت درجة الحرارة 37 درجة مئوية، واتجاه الرياح شمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 18 كم/ساعة. وفي جدة، بلغت درجة الحرارة 33 درجة مئوية، واتجاه الرياح جنوبية غربية إلى غربية بسرعة 10 كم/ساعة.

google-playkhamsatmostaqltradent