recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

احترس.. قد يسبب تنظيف المنزل في العيد لديك حساسية.. نصائح لا يجب أن تفوتك.

الصفحة الرئيسية



كتب د/ محمود الصاوي 

 التنظيف قبل العيد هو عملية شائعة بين الكثير من النساء. فالعيد فرحة ويجب أن يتم استقباله بترتيب المنازل وتنظيفها لاستقبال الضيوف الذين يأتون لزيارة العائلة خلال أيام العيد المبارك. ومع ذلك، يجب أن نحذر من بعض الأخطاء التي يرتكبها بعض النساء والتي تؤثر على صحتهن أثناء عملية التنظيف.

يقول الدكتور ماهر الجارحي، استشاري الصدر والباطنة في مستشفى الحميات، أن عملية التنظيف قد تثير الكثير من الغبار مما يمكن أن يسبب حساسية لدى بعض النساء اللواتي يعانين من حساسية تجاه الغبار أو الأتربة. بعض المنظفات التي يتم استخدامها وتخليط بعض الوصفات أو أنواع معينة من المنظفات قد تضر بالجهاز التنفسي عند استنشاقها.

ويوضح أنه يجب ارتداء كمامة أثناء التنظيف لحماية الصدر والأنف والجيوب الأنفية من الغبار المثير للحساسية. الأتربة هي واحدة من أهم العوامل المثيرة للتحسس في الجهاز التنفسي وهذا يمكن أن يضر الصدر، خاصة بالنساء اللواتي يعانين من حساسية الصدر أو حساسية الجيوب الأنفية أو حساسية الأنف أو حتى الحساسية الجلدية.

هذه المنظفات والغبار قد يثيران أيضًا حساسية الجلد، مما يتسبب في طفح جلدي أو حكة أو جفاف الجلد. لذلك، يُنصح بارتداء قفازات لحماية اليدين من التلامس المستمر مع المواد الكيميائية والمنظفات. كما أنه من المهم تهوية المنزل جيدًا بعد عملية التنظيف لتجنب تراكم الغبار وتجديد الهواء، مما يساعد على التخلص من الهواء الملوث بالغبار وجزيئات الأتربة المثيرة للحساسية.

يجب على النساء أن لا ينسين شرب الماء بكثرة، خاصة في فصل الصيف وأثناء عملية التنظيف، لتهدئة الجهاز التنفسي والشعب الهوائية. ويفضل عدم التعرض بشكل مبالغ فيه للأتربة واستخدام المنظفات.

google-playkhamsatmostaqltradent