recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

مدير الأمن العام في المملكة العربية السعودية أعلن عن تطبيق إجراءات أمنية مشددة على مداخل مكة المكرمة، وأكد أن أمن الحجيج هو خط احمر

 


كتب د/ محمود الصاوي 

قال مدير الأمن العام في المملكة العربية السعودية، الفريق محمد البسامي، إن طوقًا أمنيًا تم فرضه على مداخل مكة المكرمة لمنع أي شخص لم يحصل على تصريح بالحج من دخول المشاعر المقدسة. وأكد أنه سيتم التعامل بحزم مع أي شخص يحاول المساس بسلامة الحجاج وأمنهم، وأكد أن أمن الحجاج هو خط أحمر.

وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لقادة قوات أمن الحج في مكة المكرمة لمراجعة الخطط الأمنية والمرورية والتنظيمية، بمشاركة مدير الأمن العام الفريق محمد البسامي، وقائد قوات الطوارئ الخاصة اللواء ركن محمد بن مقبول العمري، وقائد قوات الدفاع المدني بالحج اللواء حمود بن سليمان الفرج، وقائد عام طيران الأمن اللواء طيار ركن عبدالعزيز بن محمد الدريجان، وقائد قوات الجوازات بالحج اللواء صالح بن سعد المربع.

من ناحية أخرى، أعلن الفريق محمد البسامي عن ضبط 140 حملة حج وهمية خلال الأيام الماضية، وأوضح أن جميع المشاركين في هذه الحملات تم ضبطهم في جميع مناطق المملكة.

وأضاف الفريق البسامي أن وزير الداخلية وافق على الخطط المنظمة لحج هذا العام، والتي تشمل الجوانب الأمنية وخطة حفظ النظام وخطة تنظيم الحشود والحركة المرورية والطوارئ، وأشار إلى أنه تم ضبط 64 ألف ناقل غير نظامي للحجاج، وتصل عقوبتهم إلى 50 ألف ريال، وتم ضبط 153 ألف شخص حاولوا الحج بطرق غير شرعية.

وأكد البسامي أن قوات أمن الحج ستضبط أي ناقل مخالف لأنظمة وتعليمات الحج ولا يحمل تصريح حج نظامي، وشدد على ضرورة التعامل بحزم مع أي شخص يحاول المساس بسلامة الحجاج.

من جهته، صرح قائد قوات الطوارئ الخاصة التابعة لرئاسة أمن الدولة بأن رئاسة أمن الدولة تشارك في تأمين حماية ضيوف الرحمن ومنع المتسللين والمخالفين لأنظمة وتعليمات الحج، وتدير وتنظم التجمعات وفقًا للخطط الأمنية.

google-playkhamsatmostaqltradent