recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

الأرصاد: مصطلح "وحش جهنم" غير علمي ولا يتمتع بالمصداقية.



كتب د/ محمود الصاوي 

 أكدت الدكتورة إيمان شاكر، مديرة مركز الاستشعار عن بعد في هيئة الأرصاد الجوية، أن مصطلح "وحش جهنم" المستخدم لوصف موجة الحر الحالية غير علمي ولا يمت للحقيقة بصلة، وهو كلام غير صحيح ولا يستند إلى أي أساس علمي. وأوضحت أنه لا توجد أي ظاهرة علمية أو مناخية أو بيئية تدعم هذا الادعاء، وأن هذه المصطلحات تستخدم فقط لزيادة انتشار المعلومة وتبسيطها.

وأضافت خلال مداخلتها في برنامج "حديث القاهرة" مع الإعلامية كريمة عوض على قناة القاهرة والناس، أن مصر تشهد موجة حر شديدة وارتفاع في درجات الحرارة، وأنها بدأت من هذا الأسبوع وستستمر لمدة 10 أيام، وهي موجة طويلة تمتد حتى منتصف الأسبوع المقبل. وأوضحت أن هذه الموجة تؤثر أيضًا على المملكة العربية السعودية والكويت والعراق، حيث سجلت مدينة الزهراء في الكويت درجة حرارة تصل إلى 52 درجة مئوية.

وأشارت إلى أن وجود مرتفع جوي والقبة الحرارية يؤثران بشكل أكبر على منطقة الشرق الأوسط والخليج، وأن تأثير هذه الموجة الحرارية طويل الأمد ومستمر، ومن المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية في نهاية الأسبوع. ونصحت بشرب الماء بكثرة والابتعاد عن أشعة الشمس وارتداء الملابس الفاتحة والبيضاء التي تعكس أشعة الشمس.وحذرت من وجود مخلفات على أسطح المنازل والبيوت، ومن احتمالية انتشار الحرائق خلال هذه الفترة.

google-playkhamsatmostaqltradent