recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

بعد تقديم الحكومة للاستقالة، تم انضمام شباب ونساء جدد إلى الحركة الخامسة للمحافظين في فترة حكم الرئيس السيسي.



كتب د/ محمود الصاوي 

 تقدم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم بإستقالة الحكومة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتم تكليفه بتشكيل حكومة جديدة. تهدف الحكومة الجديدة إلى تحقيق عدة أهداف، بما في ذلك الحفاظ على الأمن القومي المصري وتطوير القطاعات الصحية والتعليمية، وتعزيز المشاركة السياسية. من المتوقع أن تعلن حركة المحافظين الجديدة في النصف الثاني من يونيو بعد الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة.

منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم، حدثت أربع حركات في حركة المحافظين، وتعتبر الحركة المقبلة هي الحركة الخامسة بعد استقالة الحكومة. كانت الحركة الأولى في فبراير 2015، والحركة الثانية في فبراير 2017، والحركة الثالثة في أغسطس 2018، والحركة الرابعة والأخيرة في نوفمبر 2019.

منذ الرابع من أبريل الماضي، يتولى المحافظون الحكم بموجب الدستور المصري بينما يتم تنصيب الرئيس السيسي لولاية جديدة. يفقدون صلاحياتهم ولا يحق لهم اتخاذ القرارات، ويقومون بإدارة شؤون محافظاتهم حتى يتم الإعلان عن حركة المحافظين الجدد.

ووفقًا للمصادر، من المرجح أن يتم تغيير المحافظين في محافظات القاهرة والقليوبية والإسكندرية والدقهلية والشرقية وكفر الشيخ وبني سويف والأقصر، بالإضافة إلى محافظة البحيرة التي ستشغر بعد تعيين اللواء هشام آمنة وزيرًا للتنمية المحلية.

وأكدت المصادر أن الحركة الجديدة للمحافظين ستشمل شبابًا ونساءً، وسيتم الاحتفاظ ببعض المحافظين الذين حققوا تقدمًا في بعض الملفات الرئيسية. تعتبر هذه الحركة الخامسة للمحافظين منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم. في عام 2015، تم تغيير 17 محافظًا والاحتفاظ بـ 10 آخرين، وتم تعيين نائبة محافظة للمرة الأولى. في عام 2017، تم تغيير 5 محافظين وتعيين أول امرأة في منصب المحافظ. في عام 2018، تم تغيير 20 محافظًا والاحتفاظ بـ 5 آخرين، وتم تعيين 18 نائبًا للمحافظين.

عندما حدثت الحركة الرابعة في نوفمبر 2019، تم تغيير 13 محافظًا وتعيين 23 نائبًا للمحافظين. وكان من بين هذه الحركة تعيين امرأة قبطية، الدكتورة منال عوض ميخائيل، كمحافظة دمياط الحالية.

في سياق آخر، أكدت مصادر موثوقة  أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، سيحتفظ ببعض الوزراء في الحكومة الجديدة. ومن بين الوزراء الذين سيتم الاحتفاظ بهم هم المهندس كامل الوزير وزير النقل، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، وهالة السعيد وزيرة التخطيط، والدكتور هاني سويلم وزير الري والموارد المائية.

وأضافت المصادر أنه سيتم أيضًا الاحتفاظ بالدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والمستشار عمر مروان وزير العدل، واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية. وأكدت المصادر أن قرار الاحتفاظ ببعض الوزراء يعتمد على أدائهم وإنجازاتهم في ملفات وزاراتهم، بالإضافة إلى الشفافية والنزاهة في العمل.

google-playkhamsatmostaqltradent