recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

يؤكد رئيس الحكومة على ضرورة تعيين 30 ألف مدرس سنويًا لسد النقص في المدارس.



كتب د/ محمود الصاوي 

 اليوم، التقى رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، بوزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، لمتابعة الإجراءات التي تم اتخاذها لسد العجز في أعداد المعلمين في البلاد. حضر الاجتماع أيضًا رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج بالوزارة، الدكتور أكرم حسن، ومدير عام الإدارة العامة لشؤون القيادات التربوية، الدكتورة رباب عبد السلام.

بدأ رئيس الوزراء الاجتماع بتأكيد أن الحكومة وضعت خطة شاملة لتطوير النظام التعليمي في جوانبه المختلفة، خاصة فيما يتعلق بتوفير عدد كافٍ من المعلمين ذوي الكفاءة العالية، لتحسين جودة التعليم وتهيئة طلاب متميزين قادرين على الإبداع والابتكار. وشدد على ضرورة توفير التدريب المستمر للمعلمين لتطوير مهاراتهم ومواكبة التطورات العالمية في مجال التعليم.

خلال الاجتماع، قدم وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لسد العجز في أعداد المعلمين. تم الإشارة إلى المبادرة الرئاسية لتعيين 30 ألف معلم سنويًا لمدة خمس سنوات. تم توضيح أن الدفعة الأولى من المسابقة تم تعيين 15902 معلم في الإدارات الأكثر عجزًا في أكتوبر 2023.

بالنسبة للدفعة الثانية من مسابقة تعيين المعلمين، أوضح وزير التربية والتعليم أن 20866 معلمًا ومعلمة اجتازوا اختبارات الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة. تم الإشارة إلى أنه يتم حاليًا استكمال إجراءات التدريبات ذات الصلة وسيتم تعيين المقبولين في المديريات التعليمية.

فيما يتعلق بالدفعة الثالثة من مسابقة تعيين 30 ألف معلم، تم الإشارة إلى أنه يتم حاليًا استكمال اختبارات الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لعدد 11144 معلم فصل وعدد 18886 معلم مادة. ويتم انتظار نتائج الاختبارات للدفعة الثالثة.

تم تسليط الضوء أيضًا على الجهود المبذولة لسد العجز في المعلمين بالحصة بالتنسيق مع وزارة المالية. تم الإشارة إلى استخدام 50 ألف معلم لمدة عام دراسي وزيادة هذا العدد بنسبة 15٪ سنويًا لسد العجز. تم عرض شروط وآليات العمل بنظام الحصة.

تم أيضًا عرض موقف معلمي الخدمة العامة، حيث تم التنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي لتوفير 15000 معلمة خدمة عامة. تم سد العجز من خلال استخدام 14530 معلمة خدمة عامة من خريجي كليات التربية.

وأشار الدكتور رضا حجازي إلى صدور القانون رقم 15 لسنة 2024 والمتعلق بتمديد فترة الخدمة للمعلمين، حيث أوضح أنه تم إعداده بالتنسيق مع وزارة المالية. وجاء في القانون أنه يجوز تمديد فترة الخدمة لأي معلم يعمل في مدارس التخصصات التي يحتاجها النظام التعليمي لمدة عام ويمكن تجديدها سنوياً لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.

وفي ختام الاجتماع، أكد الدكتور مصطفى مدبولي على أهمية تعيين 30 ألف معلم على الأقل سنوياً لسد الفجوة في أعداد المعلمين ومواجهة مشكلة نقصهم، والتي طلب الرئيس أن يتم التعامل معها بسرعة. كما أوجه رئيس الوزراء بسرعة إنهاء اللائحة التنفيذية المتعلقة بقانون تمديد فترة الخدمة للمعلمين.

google-playkhamsatmostaqltradent