recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

تعلن وزارة الصحة عن متطلبات القبول في المدارس الثانوية الفنية لتخصص التمريض للعام الدراسي 2024/2025.

الصفحة الرئيسية



كتب د/ محمود الصاوي 

 أعلنت وزارة الصحة والسكان عن متطلبات وشروط القبول في المدارس الثانوية الفنية للتمريض التابعة للإدارة العامة للتعليم الفني الصحي للعام الدراسي المقبل 2024/2025. وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان أن الشروط تشمل الحصول على شهادة إتمام الدراسة في المرحلة الأساسية أو ما يعادلها في نفس العام التقدم، وأن يكون الطالب من نفس المحافظة التي حصل فيها على تلك الشهادة. وسيتم التنسيق والقبول لكل مركز إداري على حدة، ويجب أيضًا دراسة اللغة الإنجليزية كلغة أولى أو ثانية. وأشار إلى ضرورة عدم تجاوز العدد المقبول في الفصل الواحد من (25 إلى 30) طالبًا وطالبة.

من جانبها، أكدت الدكتورة علا خير الله رئيس قطاع التدريب في وزارة الصحة والسكان على ضرورة تقديم إقرار تفرغ للدراسة من الطلاب، مصدق عليه من ولي الأمر، بالإضافة إلى الإقرارات الأخرى التي تضمن التفرغ الكامل للدراسة. وأشارت إلى أنه سيتم قبول الطلاب بالمجموع الأعلى، وتحديد الحد الأدنى بعد الانتهاء من أعمال التنسيق أولاً، على أن يكون المتقدم مصري الجنسية وحسن السيرة والسلوك.

وأشارت الدكتورة مى العسال، مديرة الإدارة العامة للتعليم الفني الصحي بوزارة الصحة والسكان، إلى أنه لا يتم قبول الطلاب في المدارس الثانوية الفنية للتمريض إلا بعد اجتياز عدد من الاختبارات. تشمل هذه الاختبارات اختبار الإملاء في اللغة العربية واختبار القدرات، ويتضمن امتحانًا تحريريًا وشفهيًا في اللغة الإنجليزية، والقدرة على التعامل مع الحاسوب. يجب أن لا تقل درجة المقبولين عن 70٪ من درجة اجتياز كل مادة. بالإضافة إلى ذلك، يجب اجتياز اختبار الهيئة الذي يتضمن الاختبار النفسي بواسطة أخصائي نفسي، وقوة الملاحظة، واللباقة في الحديث، وسرعة الاستجابة والردة الفعل، ومهارات التواصل، والمعلومات العامة، والخلو من العيوب الخلقية التي تؤثر على العمل، والمظهر العام، وسلامة النطق، والتناسق بين الطول والوزن.

وأضافت العسال أنه يتم توقيع الكشف الطبي للطلاب المقبولين فقط بعد اجتياز جميع الاختبارات السابقة. يتم ذلك بواسطة اللجنة الطبية في المحافظة، وتشمل الفحوصات النظرية والباطنية واختبار المخدرات واللياقة الطبية للوظيفة. يجب أن يتم توضيح اسم الطبيب الذي قام بتوقيع الكشف ثلاثيًا. وأشارت إلى أن الطالب أو الطالبة لا يعتبر مقبولًا إلا بعد الانتهاء من إجراءات التنسيق وإعلان النتيجة. في هذه الحالة، يجب تقديم الأوراق الأصلية في موعد نهائي يحدده المديريات والجهات المختصة. ولا يعتبر الطالب مقبولًا إلا بعد مطابقة صور المستندات على الأصل. لا يوجد استثناءات في قبول المدارس الثانوية للتمريض على مستوى الجمهورية.

google-playkhamsatmostaqltradent