recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

إذا كنت تريد إنقاص وزنك بسرعة.. 10 عادات صحية ستساعدك

الصفحة الرئيسية

 


كتب د/ محمود الصاوي 

إن الحفاظ على وزن صحي هو هدف مشترك يتطلب جهداً متواصلاً وعادات مستدامة. فبدلاً من الاعتماد على تغييرات جذرية، فإن اعتماد عادات بسيطة يمكن أن يساهم بشكل فعال في فقدان الوزن مع مرور الوقت. هذه العادات سهلة التنفيذ، وتتلاءم بسلاسة مع الروتين اليومي، وتؤدي بشكل تراكمي إلى تقدم كبير، وفقًا لتقرير WEBMD.

حافظ على رطوبتك

يعد الحفاظ على رطوبة الجسم أمرًا ضروريًا للصحة العامة ويمكن أن يساعد بشكل كبير في إنقاص الوزن، كما أن شرب الماء قبل الوجبات يمكن أن يساعد في التحكم في الشهية عن طريق جعلك تشعر بالشبع، مما قد يقلل من إجمالي السعرات الحرارية التي تتناولها.

- النشاط البدني

لا تحتاج إلى قضاء ساعات في صالة الألعاب الرياضية لإنقاص الوزن. بدلاً من ذلك، يمكن للأنشطة البسيطة مثل صعود الدرج بدلاً من المصعد، أو المشي أثناء استراحة الغداء، أو الوقوف أثناء العمل أن تزيد من إنفاقك اليومي من السعرات الحرارية.

- تناول الأطعمة الغنية بالبروتين

البروتين ضروري لفقدان الوزن لأنه يساعد على بناء وإصلاح الأنسجة، ويجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول من الكربوهيدرات أو الدهون. إن تضمين مصدر للبروتين الخالي من الدهون، مثل الدجاج أو السمك أو الفاصوليا، في كل وجبة يمكن أن يساعد في الحد من الجوع وتقليل إجمالي السعرات الحرارية. المدخول الحراري.

- خطط لوجباتك

اقضِ بعض الوقت كل أسبوع في التخطيط لوجباتك الرئيسية والوجبات الخفيفة، وقم بإعدادها مسبقًا. بهذه الطريقة، تقل احتمالية تناولك للأطعمة غير الصحية عندما تشعر بالجوع.

- تناول الطعام بوعي

تناول الطعام بوعي أو ببطء، حيث يجب أن تستمتع بكل قضمة، مع أهمية الانتباه إلى إشارات الجوع والشبع التي يصدرها جسمك، وتجنب عوامل التشتيت مثل مشاهدة التلفزيون أو استخدام الهاتف أثناء تناول الطعام.

- الحصول على قسط كاف من النوم

غالبًا ما يتم التغاضي عن النوم الجيد ولكنه ضروري لفقدان الوزن. قلة النوم يمكن أن تعطل الهرمونات التي تنظم الجوع والشهية، مما يؤدي إلى زيادة الرغبة الشديدة في تناول الطعام وتناول السعرات الحرارية.

- احتفظ بالوجبات الخفيفة الصحية في متناول يدك

إن وجود وجبات خفيفة صحية في متناول يدك يمكن أن يمنعك من اللجوء إلى خيارات غير صحية عندما تشعر بالجوع، لذا احمل معك الفواكه والخضروات والمكسرات والزبادي ومقرمشات الحبوب الكاملة. وهذا يساعدك على الحفاظ على مستويات الطاقة لديك طوال اليوم.

- تتبع التقدم المحرز الخاص بك

يمكن أن يوفر لك تتبع تناولك للطعام ونشاطك البدني وتقدمك في فقدان الوزن رؤى قيمة ويبقيك مسؤولاً، لذا استخدم مجلة أو تطبيق للياقة البدنية لتسجيل وجباتك وتمارينك وتغييرات وزنك. سيساعدك هذا التتبع على إجراء التعديلات اللازمة على خطتك.

- ممارسة التحكم في جزء

يعد فهم أحجام الأجزاء والتحكم فيها أمرًا ضروريًا لإدارة السعرات الحرارية، لذا استخدم أطباقًا وأوعية أصغر للمساعدة في التحكم في الأجزاء وتجنب الإفراط في تناول الطعام.

- الحفاظ على الاتساق والصبر

إن فقدان الوزن هو عملية تدريجية، والاتساق هو مفتاح النجاح. يتطلب الأمر الاتساق والصبر والمثابرة لتحقيق النتائج المرجوة.


google-playkhamsatmostaqltradent