recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

1000 يوم في الفضاء يقضيها رائد فضاء روسي للمرة الأولى في تاريخ الإنسانية.

الصفحة الرئيسية

 


كتب د/ محمود الصاوي 

أعلنت وكالة الفضاء الروسية، روسكوسموس، أن أوليج كونونينكو، قائد مجموعة رواد الفضاء التابعة للوكالة والمراسل الخاص لوكالة "تاس" في محطة الفضاء الدولية، هو أول شخص في تاريخ البشرية يقضي في المجموع 1000 يوم في الفضاء.

وأكدت وكالة الفضاء الروسية في بيانها اليوم الأربعاء: "في تمام الساعة 00:00:20 بتوقيت موسكو، سجل رائد الفضاء التابع لمؤسسة "روسكوسموس" الحكومية، أوليغ كونونينكو، الذي يعمل في محطة الفضاء الدولية، لأول مرة في العالم 1000 يوم كإجمالي لفترات الرحلات الفضائية"، وفقًا لما نشره موقع العربية.

ويقضي كونونينكو حاليًا رحلته الفضائية الخامسة في حياته المهنية، وفي يونيو سيحتفل بعيد ميلاده الستين في الفضاء، وعند نهاية هذه الرحلة، التي تستغرق عامًا، ستصبح مدة رحلاته الفضائية الإجمالية 1110 يومًا.

ومن ناحية أخرى، صرح المبعوث الأمريكي إلى الهند، إريك جارسيتي، أن وكالة ناسا ستقدم قريبًا تدريبًا متقدمًا لرواد الفضاء الهنود لإرسال مهمة مشتركة إلى محطة الفضاء الدولية هذا العام أو في وقت قريب بعد ذلك.

ووفقًا لما ذكره موقع "gadgets360"، أدلى جارسيتي بهذه التصريحات خلال حديثه في "مؤتمر الفضاء التجاري الأمريكي الهندي، "إطلاق الفرص أمام شركات الفضاء الأمريكية والهندية الناشئة"، الذي استضافه مجلس الأعمال الأمريكي الهندي (USIBC) والخدمة التجارية الأمريكية (USCS) في بنجالورو.

وقال جارسيتي: "ستوفر ناسا قريبًا تدريبًا متقدمًا لرواد الفضاء الهنود، بهدف بذل جهد مشترك لمحطة الفضاء الدولية، كما نأمل، هذا العام أو في وقت قريب بعد ذلك، وهو ما كان أحد وعود زيارة قادتنا معًا".

ووفقًا للبيان الصحفي الصادر عن USIBC، أكد جارسيتي أنه سيتم إطلاق القمر الصناعي NISAR قريبًا من مركز ساتيش داوان الفضائي التابع لـ ISRO. وسيتم استخدام هذا القمر الصناعي لمراقبة جميع الموارد، بما في ذلك النظم البيئية وسطح الأرض والمخاطر الطبيعية وارتفاع مستوى سطح البحر والغلاف الجليدي.

ويعد NISAR مشروعًا مشتركًا بين وكالة ناسا ومنظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO)، ويأتي في إطار اتفاقيات أرتميس لاستكشاف القمر وما بعده بشكل آمن بالتعاون مع الدول المشاركة.

وشهد الحدث الذي استمر لمدة يوم كامل في بنجالورو مشاركة كبار المسؤولين من الحكومتين الأمريكية والهندية، بما في ذلك جارسيتي ورئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) الدكتور إس سوماناث، بالإضافة إلى ممثلين من ناسا والوكالة الوطنية الهندية للملاحة الجوية والفضاء وإدارة المحيطات والغلاف الجوي وحكومة الهند، بالإضافة إلى قادة صناعة الفضاء التجارية وأصحاب المصلحة ورؤوس الأموال ومحللي السوق.

google-playkhamsatmostaqltradent